منتديات شتاء لندن

العرب ...........والوحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العرب ...........والوحدة

مُساهمة من طرف جودي ابوت في الجمعة نوفمبر 30, 2012 1:16 pm

لماذا لا يتحد العرب ؟!

النقاط المشتركة بين العرب كثيرة ومتقاربة تؤهلهم ان يكونوا امة واحدة على غير الامم الاخرى التي تختلف في كل شيء ما عدا الحدود الجغرافيا .

فالعرب لهم نفس الشريط الجغرافي في آسيا وافريقيا وبالتجاور والتقارب، ولهم نفس الاصول العرقية والطبيعية كما تحكمهم العادات والتقاليد ذاتها وباللغة نفسها، حتى الالوان والاشكال الفيزيولوجية … تكاد تكون ذاتها، وزد عن ذلك التاريخ المشترك فقد عزتهم كلهم الدول الاوربية المختلفة في اللغات والعادات والتقاليد وحتى الالوان والاشكال وكلهم تخلصوا من هذه المستعمرات والمستثمرات.

الروابط والعوامل المشتركة كثيرة تكاد ان تكون الشعوب العربية شعبا واحدا موزعا على شريحة من الارض حول المتوسط والبحر الاحمر والمحيط والخليج والبحر الميت (كما انها حديثة الاستغلال) فهذا التقارب والتاريخ المشترك في كل شيء لم يؤهلها بعد ان ترتبط بعضها بالبعض، بل ان تجتهد في رابط واحد يحفظ مصالحها ويقربها حتى يحس المواطن العربي ان له وطن لا تحصره حدود بين جيرانه العرب.

لكن الذي هو حاصل: فالعرب هو عنوان كبير لشعوب مختلفة متنافرة في كل شيء حكامها يلهثون في سباق مستمر وراء الغرب، يبحثون عن امتيازات ورضاهم وتبني افكارهم وبرامجهم ( التي لا تلائمنا ) في كل شيء بل انساقت الشعوب وراء هذا السباق المستمر فغيرت في نفسيتها وعاداتها معتقدة ان ذلك من التطور والحضارة، بمعنى آخر ان الغرب مبدع في اختراع الاشياء حتى اللباس وطرق المشي والاكل والشرب والتصرفات الغريزية الفيزيولوجية وان العرب لم يكونوا كذلك قبل اكتشافهم لهذا المثال العظيم.

هذا الانسياق المتعمد والانبهار الواسع بالغرب والتهرول نحو قيادته كلفنا الكثير حيث خسرنا كل شيء ولم يبق عندنا شيء سوى اللغة وبقعة الارض المرهون لدى الغرب خسرنا :

عروبتنا بالكامل وما اكتسبناه من عادات وتقاليد وعقائد وزاد معتبر من التاريخ والحضارات السابقة ولولا اجدادنا ما كان هذا الشريط من الكرة الارضية يحمينا.

خسرنا الوحدة بالكامل ولن تتكرر محاولات التوحيد العربي لسبب واحد ان الاجيال الحالية تربت على تقليد الغرب واتباع اوامره ان لم تكن تربت في حجره.

و خسرنا الاراضي التي استشهد عليها اباؤنا واجدادنا في بقاع المعمورة حتى التي ورثناها بالتقادم اصبحت مرهونة للغرب فهم يمتصون خيراتها بأيدينا ورضا منا بل بطلب منا.

علمنا مواطنين الاعتماد على الدولة وفتحنا لهم مجال الاستيراد والتوريد للتجارة الجاهزة واغلبها تجارة ثانوية لا تستحق الاستيراد .
فتح للغرب مجال الاستثمار فاحتل الاصول والاساسيات وفتح للعرب … فاهتموا بالسياحة والسفر والمواد المصنعية الخفيفة والالعاب وبعض ما يسمى بالغذاء … الخ .
لكن الامر من ذلك هو الحساسية الزائدة بين الدول العربية سواء بين الدول المتجاورة او التي لازالت تتصرف بعقلية الزعامة دون ان تملك ورقة واحدة تؤهلها امام اصغر دولة في الغرب.

فحساسية الأنظم بعضها من بعض خارقة العادة إن كانت بين العرب وتسقط متعمدة إن كانت من غير ذلك.
ولعل الأمثلة كثيرة ـ الجزائر والمغرب مشكلة الصحراء الغربية ، موريتانيا والمغرب مشكلة الصيد ، ليبيا مع دول المغرب مشكلة الزعامة ، السعودية الإمارات مشكلة الحدود، والبحرين ، وقطر ، واليمن وغيرهم جميعا ، مشكلة السودان دارفور… الصومال ، تونس ، سوريا والأردن ـ تقسم جناحي فلسطين وتتقدمهما مصر بالزعامة الفارغة على حساب كل العرب لسبب واحد معاهدتها مع إسرائيل سنة 77 ومن ثمة رضا أمريكا وبريطانيا والغرب بصفة عامة هذا التاريخ وتلك الروابط المشتركة لم تدفع العرب بتوحيد أدنى خدمات إستعمالها ، وهذه الحساسية الزائدة جعلتهم أعداء تاريخين لن يتصالحوا ويتصافحوا أبدا، وهل ثغرات موسعة فتحت للغرب والشرق إختراقها على طول الخط ودون حذر أو ترد أو ضبط حسابات لأن في هذه الدول لا يوجد من يحاسبهم .

والنتيجة - شعوب متناحرة متخلفة مقلدة تسعى وراء لقمة العيش هذا واقعنا الحالى ، شعوب أنهكتها الخلافات والحروب والأمراض ... وستبقى كذلك إن لم تراجع نفسها بتغير جذري عن الواقع المعاش .

ممــــــــــــا قــــــــــــــــرأت ،،،

جودي ابوت
كوكتيلي جديد
كوكتيلي جديد

عدد المساهمات : 28
نقاط : 84
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى